مباريات اليومأحدث الاخبار

السنغال والمغرب أول المتأهلين .. ومصر وتونس يقتربان .. وخروج محتمل للكبار

كتب محمد حامد :

«نوفمبر شهر الحسم»، هذه العبارة تعبر عما هو منتظر فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، حينما تقام آخر جولتين من المرحلة الأولى فى الصراع القارى نحو المونديال .. من عشر مجموعات متنافسة يصعد الأول فقط، هناك من حسم التأهل للمرحلة النهائية وهناك من اقترب ولم يحتفل لعدم تحقيق ذلك فعلياً بسبب وجود الفرص الرقمية للمنافس.

مصر تصنيف ثان .. ولكن !

يبقى العائق أمام الجميع حتى فى حالة الصعود للمرحلة النهائية التى سيُقسم بها الـ10 إلى تصنيفين أول وثان، أنها ستشمل قرعة يلتقى من خلالها منتخب أول بنظيره الثانى فى لقائين ذهاباً وإياباً ليصعد فى النهاية 5 منتخبات للمونديال، وسيتوقف تحديد التصنيف على الترتيب الذى يصدر من الاتحاد الدولى لكرة القدم شهرياً وبالتحديد عقب انتهاء جولتى نوفمبر .
آخر تصنيف أقُيم فى شهر سبتمبر الماضى كانت فيه مصر بالمركز السادس أفريقياً أى كتصنيف ثان، وجاء الـ10 الأوائل كالتالى : السنغال أولاً، ثم تونس ثانياً والجزائر ثالثاً، المغرب رابعاً، نيجيريا خامساً، مصر سادساً، غانا سابعاً، كوت ديفوار ثامناً، الكاميرون تاسعاً، مالى عاشراً .. أما عن الموقف الحالى من العشر مجموعات المتنافسة فى المرحلة الأولى فيأتى كالتالى :
المحاربون والأحصنة .. سباق شرس.

لم يُحسم بعد الفريق المتأهل من المجموعة الأولى التى يتصدرها من منتخب الجزائر «بطل كأس الأمم 2019» برصيد 10 نقاط

وبفارق الأهداف فقط عن بوركينا فاسو ويتنافس المنتخبان على الصعود وفى المقابل تلاشت آمال النيجر صاحب الثلاث نقاط وجيبوتى بدون نقاط .. سيخرج منتخب الجزائر- الملقب بمحاربى الصحراء- لمواجهة جيبوتى ثم يستضيف بوركينا فى الجولة الأخيرة التى من المتوقع أن تكون شرسة، حيث تعادلا فى مباراة الجولة الثانية 1/1 .. وينتظر منتخب تونس الجولة القادمة فمن الوارد أن تسفر عن حسم التأهل للمرحلة النهائية، يتصدر نسور قرطاج المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط والمركز الثانى غينيا الاستوائية بـ7 نقاط، وسيلتقى المنتخبان فى المواجهة القادمة على أرض الغينيين ولن تكون المواجهة سهلة إلا أن التونسيين قد يكفيهم التعادل لتفوقهم فى المواجهات المباشرة وفارق الأهداف .. فى المركزين الثالث والرابع منتخبا زامبيا برصيد 4 نقاط وموريتانيا بنقطة ولم يعد لديهما أمل فى التأهل ..

وتسيطر بعض النتائج الغريبة على المجموعة الثالثة التى يتصدرها نيجيريا «النسور الخضراء» بـ9 نقاط ثم الرأس الأخضر بـ7 نقاط ثم جمهورية أفريقيا الوسطى بأربع نقاط وفى المركز الأخير خارج المنافسة يأتى منتخب ليبيريا بثلاث نقاط .
منتخب أفريقيا الوسطى فاز خارج أرضه على نيجيريا وهو الانتصار الوحيد له فى المجموعة، بينما المنتخب النيجيرى نجح فى الفوز على الرأس الأخضر بأرض الأخير وهى الخسارة الوحيدة له حتى الآن فى المجموعة ..

وتعد المجموعة الرابعة هى الأقوى بين نظرائها فى المنافسة، لاحتوائها على الأسود والأفيال -لقبا الكاميرون وكوت ديفوار-، يتصدر الأخير بـ10 نقاط ويأتى الكاميرون فى المركز الثانى بـ9 بينما خرج من المنافسة مالاوى بـ3 نقاط وموزمبيق بنقطة.. المنتخب الكاميرونى سيستضيف نظيره الإيفوارى فى الجولة الأخيرة، فى حال بقاء الترتيب على ما هو عليه حتى هذا اللقاء، ستكون مباراة الصعود وإن كان للأفيال أفضلية فنية .
ويتصدر المنتخب المالى ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط وبفارق نقطتين عن نظيره الأوغندى الذى مازالت فرصته قائمة وبقوة حتى الجولة الأخيرة التى سيذهب فيها لمواجهة المتصدر.. وتبقى الأفضلية للنسور المالية الذى يعد من أفضل 10 منتخبات أفريقية سواء بالتصنيف أو بالمستوى الفنى الثابت منذ سنوات.
الفراعنة وهدف التصنيف
رغم موقف المنتخب الوطنى من المجموعة السادسة الذى قد يكفيه نقطتين للتأهل الرسمى للمرحلة الأخيرة، إلا أن الفوز فى المباراتين على أنجولا والجابون سيكون مهماً من أجل حسم التواجد بين أول 5 منتخبات أفريقياً، -وإن كان من الوارد أن يتواجد منتخبات قوية فى التصنيف الثانى-.. ويخوض منتخب جنوب أفريقيا مغامرة غير متوقعة بتصدره ترتيب المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط وبفارق نقطة عن نظيره الغانى بينما يأتى إثيوبيا فى المركز الثالث بثلاث نقاط ثم زيمبابوى بنقطة.

حسم منتخبا السنغال والمغرب التأهل للمرحلة الأخيرة، تصدر الأول المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة بعدما فاز فى كل مبارياته ويأتى بعده توجو وناميبيا بأربع نقاط ثم الكونغو بنقطتين.

وفى المجموعة التاسعة كان نفس الموقف للمغرب الذى تصدر برصيد 12 نقطة وفى المركز الثانى غينيا بيساو بـ4 نقاط ثم غينيا 3 نقاط ثم السودان نقطتين.. وتعد المجموعة العاشرة هى الأضعف بين كل المجموعات، يتصدرها تنزانيا بسبع نقاط وبفارق الأهداف عن بنين بينما يأتى الكونغو الديمقراطية الذى يدربه هيكتور كوبر ثالثاً بخمس نقاط وفى المركز الرابع مدغشقر بثلاث نقاط.




المصدر : أخبار اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى